ما هي المعلوماتية الصحية؟

health_informatics_cert_banner

في يومنا هذا اصبح عالم الطب والصحة في تطور متسارع ولعل الفضل في ذلك يرجع الى التقدم الكبير في مجالات تكنولوجيا المعلومات والعلوم والهندسة. ويعود استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الطب الى عام 1950 ورأى العلماء الأكاديميون اهمية هذا التقدم واستعامله لخدمة القطاع الصحي حتى اصبح مجالا وتخصصا يدرس في الجامعات والكليات حول العالم. واستحدث المتخصصون اسم “المعلوماتية الصحية” اسما لهذا المجال الذي بدأت الدول المتقدمة في الإهتمام به وذلك لحاجة المؤسسات الصحية الماسة للاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير أدائها ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. واليوم تسارع كبرى الشركات العالمية وحكومات بعض الدول الى الاستثمار في الابحاث والكوادر المتخصصة في هذا المجال الحيوي.

عرًف المختصون والباحثون علم المعلوماتية الصحية بأنه العلم التـقني الاجتماعي الذي يعتمد على تقنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة في المجلات الصحية. والجدير بالذكر ان هذا التعريف ليس الوحيد ولكن تتفق التعاريف ان هذا المجال يسعى لخدمة المرضى والعاملين على رعايتهم من خلال استحداث طرق متقدمة لاسخدام المعلومات في دعم اتخاذ القرار و بناء المعرفة الصحية المبنية على الأدلة والبراهين. كما أن المعلوماتية الصحية تتناول عملية تجمع وتخزين واسترجاع وتزامن و الاستخدام الامثل للبيانات والمعلومات والمعرفة المتعلقة بالصحة. ولمجال المعلوماتية الصحية تخصصات فرعية مثل السجلات الصحية الإلكترونية، الرعاية الصحية عن بعد، الصحة العامة، تطبيقات التمريض، دعم اتخاذ القرار، انظمة معلومات التصوير والاشعة الطبية، المعلوماتية الصحية للمستهلكين وغيرها الكثير. وتجدر الاشارة الى ان المعلوماتية الصحية تختلف عن “إدارة المعلومات الصحية” التي بدورها تركز على ادراة وتحليل وحماية المعلومات الطبية الرقمية والتقليدية وهو أمر ضروري جدا لتقديم نوعية عالية من الرعاية الصحية للمرضى. واحيانا، يستخدم مصطلح “المعلوماتية الطبية” عوضا عن المعلوماتية الصحية وذاك عندما يمكن تطبيقه في المنشات الطبية المختلفة كالمستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأولية.

ومجال المعلوماتية الصحية وتطبيقاته تعتمد بشكل رئيسي على جمع تخصصات مختلفة في آن واحد. فليس المجال حكرا على الأطباء والعاملين في المجال الصحي، أو على تقنيي المعلومات أو مهندسي النظم، ولكن تكمن قوة هذا المجال في فتح ابواب التعاون ومساندة المتخصصين والفنيين بعضهم البعض. فالمعلوماتية الصحية علم يستخدم أحدث اساليب تقنية المعلوماتية المبنية على أسس طبية وادارية تطبيقية متطورة لتقديم المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب وللشخص المناسب لإيجاد الحلول المناسبة واتخاذ القرارات الصائبة متلازمةً مع تقديم الجودة الصحية الفائقة للارتقاء بالخدمة الصحية للمجتمع. وبنظرة سريعة في المجال على مستوى الخليج العربي، نرى تقدما ملحوظا في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة في الاهتمام بهذا المجال وانشاء برامج أكاديمية متقدمة لاعداد كوادر وطنية متخصصة.

فالتقدم التقني السريع الذي نعيشه اليوم حولنا خلق حاجة ملحة لبرامج اعداد وتأهيل كوادر وطنية متخصصة في المعلوماتية الصحية لتعزيز وتحقيق أهداف عديدة منها زيادة الجودة، وإختصار الوقت، وتوفير التكاليف مما يؤدي إلى تقدم الرعاية الصحية في بلدنا الكويت.

اذا كنت تبحث عن الجمعية الكويتية للمعلوماتية الصحية المشهرة في الكويت اضغط هنا

If you were looking for the Kuwait Health Informatics Association that has been incorporated in Kuwait, click here